سمع عمر بن الخطاب تجمع الفرس لقتال المسلمين قبل معركة القادسية سنة 14هـ، فخرج رضي الله عنه خرج في أول يوم من المحرم من سنة أربعة عشر نزل على ماء يدعى صرار فعسكر به ولا يدري الناس ما يريد أيسير أم يقيم, وكانوا إذا أرادوا أن يسألوه عن شيء رموه بعثمان أو بعبد الرحمن بن عوف, وكان عثمان يدعى في زمان عمر رديفاً, وكانوا إذا لم يقدر هذان على شيء مما يريدون ثلثوا بالعباس.

قال عثمان لعمر ما بلغك؟ ما الذي تريد؟ فنادى الصلاة جامعة فاجتمع الناس فأخبرهم الخبر الذي اقتصصناه في ذكر ما هيج أمر القادسية من اجتماع الناس على يزدجرد وقصد فارس أهلاك العرب, فقال العامة سر وسر بنا, فقال استعدوا فإني سائر إلى أن يجيء رأي هو أمثل من هذا, ثم بعث إلى أصحاب الرأي فاجتمع إليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعلام العرب فقال احضرونى الرأي فاجتمع ملؤهم على أن يبعث رجلاً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقيم ويرميه بالجنود.

فقال له عبد الرحمن أقم وابعث جنداً فليس انهزام جندك كهزيمتك. فنادي عمر الصلاة جامعة فاجتمع الناس إليه فقام في الناس فقال إن الله عز وجل قد جمع على الإسلام أهله فألف بين القلوب وجعلهم فيه إخوانا, والمسلمون كالجسد الواحد لا يخلو منه شيء من شيء أصاب غيره, وكذلك يحق للمسلمين أن يكونوا وأمرهم شورى بينهم من ذوى الرأي منهم, فالناس تبع لمن قام بهذا الأمر, تبع لأولى رأيهم ما رأوا لهم ورضوا به لهم من مكيدة في حرب كانوا فيه تبع لهم, يا أيها الناس, إني إنما كنت كرجل منكم حتى صرفني ذوى الرأي منكم عن الخروج, فقد رأيت أن أقيم وابعث رجلاً وقد أحضرت هذا الأمر من قدمت ومن خلفت. فقال عمر من ترونه, فقال سعد بن مالك الزهري فاستجاد قوله وأرسل أي سعد فأمره على العراق.

فترى أن الخليفة عمر بن الخطاب عدل عن رأيه ورأي عامة الناس إلى رأي أهل المشورة والخبرة من كبار الصحابة سواء في إقامته وبعث أحد الصحابة أو في اختيار الصحابي الذي يتولى القيادة في هذه المعركة الكبيرة.

يتكرر هذا مرة أخرى سنة 19هـ قبل معركة نهاوند وقد كانت عظماء الأعاجم من أهل قومس وأهل الري وأهل نهاوند قد تكاتبوا وتعاهدوا على أن يخرجوا من بلادهم وأن يغزوهم فبلغ ذلك أهل الكوفة ففزعوا بذلك إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه, فلما قدموا إليه نادى في الناس إلى صلاة جامعة فاجتمع الناس, ثم صعد المنبر فقال أيها الناس, إن الشيطان قد جمع جموعاً فأقبل بها ليطفئوا نور الله إلا أن أهل قومس وأهل الري وأهل همذان وأهل نهاوند قد تعاهدوا على أن يخرجوا العرب من بلادهم ويغزوكم في بلادكم, فأشيروا على.

فقام طلحة فقال أنت ولي هذا الأمر, وقد أحكمت التجارب فادعنا نجب وأمرنا نطع فأنت مبارك الأمر ميمون النقيبة, ثم جلس فقال عمر تكلموا فقام عثمان فقال: أرى أن تكتب إلى أهل الشام فيسيرون من شامهم وتكتب إلى أهل اليمن فيسيرون من يمنهم وتسير أنت بنفسك من هذين الحرمين إلى هذين المصرين من أهل الكوفة والبصرة فتلقي جموع المشركين في جموع المسلمين, ثم قام علي بن أبي طالب فقال: إنك إن أشخصت أهل اليمن سارت الحبشة إلى ذراريهم, وإنك إن شخصت من هذين الحرمين انتفضت عليك الأرض من أقطارها حتى تكون ما تخلف خلفك من العورات أهم إليك مما بين يديك, ولكن أرى أن تكتب إلى أهل البصرة فيفترقون, ففرقة تقيم في أهلها وفرقة يسيرون إلى إخوانهم بالكوفة, وأما ما ذكرت من كثرة القوم فلم نكن نقاتلهم فيما خلا بالكثرة ولكنا نقاتلهم بالنصر.

فوافق الصحابة على هذا الرأي وأخذوا به, ثم طلب منهم اختيار القائد المناسب للمعركة، قال أشيروا علي به واجعلوه عراقياً فخول الصحابة عمر بن الخطاب باختيار القائد لخبرته الكبيرة بالرجال فتم اختيار النعمان بن مقرن قائداً لمعركة نهاوند. واستشار الخليفة الصحابة في قضية كبيرة أخرى تتعلق بأرض السواد.

لما افتتح السواد شاور عمر رضي الله عنه الناس فرأي عامتهم أن يقسمه وكان بلال بن رباح من أشدهم في ذلك, وكان رأي عبد الرحمن بن عوف أن يقسمه, وكان رأي عثمان وعلى مع رأي عمر رضي الله عنهم, وكان رأي عمر أن يتركه ولا يقسمه حتى قال عند إلحاحهم اللهم اكفني بلالاً وأصحابه فمكثوا بذلك أياماً.

فقال إني وجدت حجة قال الله تعالى: {وَمَا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلَا رِكَابٍ وَلَكِنَّ اللَّهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [الحشر:6], حتى فرغ من شأن بني النضير فهذه عامة في القرى كلها، ثم قال: {مَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أهل الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاء مِنكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} [الحشر:7]. ثم قال: {لِلْفُقَرَاء الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً وَيَنصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ} [الحشر:8].

ثم لم يرض حتى خلط بهم غيرهم فقال: {وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [الحشر:9] فهذا ما بلغنا والله أعلم للأنصار خاصة, ثم لم يرضي حتى خلط بهم غيرهم فقال: {وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ} [الحشر:10] فكانت هذه للمقاتلين وغيرهم, فكيف أقسمها بينهم فيأتي من بعدهم فيجدون الأرض بعلوجها قد اقتسمت وورثت عن الأبناء وحيزت؟ ما هذا بالرأي.

فقال عبد الرحمن بن عوف فما الرأي؟ ما الأرض والعلوج إلا مما أفاء الله عليهم, فقال عمر ما هو إلا كما تقول ولست أرى ذلك. والله لا يفتح بعدى بلد يكون فيها كبير نيل بل عسى أن يكون كلأ للمسلمين, فإذا قسمت أرض العراق بعلوجها وأرض الشام بعلوجها فما يسد الثغور؟ وما يكون للذرية وللأرامل بهذا البلد وبغيره من أهل الشام والعراق؟ فأكثروا على عمر وقالوا أتقف ما أفاء الله علينا بأسيافنا على قوم لم يحضروا ولم يشهدوا ولا أبناء القوم ولا أبناء أبنائهم ولم يحضروا؟ فكان عمر لا يزيد على أن يقول هذا رأي, قالوا فاستشر, فاستشار المهاجرين الأولين فاختلفوا, أما عبد الرحمن بن عوف فكان رأيه أن تقسم لهم حقوقهم, ورأي عثمان وعلى وطلحة وابن عمر رأي عمر فصرفهم.

أرسل إلى عشرة من الأنصار, خمسة من الأوس وخمسة من الخزرج من كبرائهم وأشرافهم فلما اجتمعوا عرض رأيه وحجته وقال إني لم أزعجكم إلا لأن تشتركوا في أمانتي فيما حملت من أموركم, فإني واحد كأحدكم وأنتم اليوم تقرون بالحق.. قالوا قل نسمع يا أمير المؤمنين.. قال قد رأيت أن أحبس بعلوجها وأضع عليهم فيها الخراج وفوق رقابهم الجزية يؤدونها فتكون فيئاً للمسلمين المقاتلة والذرية ولمن يأتي بعدهم. أرأيتم هذه الثغور؟ لابد لها من رجال يلزمونها, أرأيتم هذه المدن العظام كالشام والجزيرة والكوفة والبصرة ومصر؟ لابد من شحنها بالجند وإدرار العطاء عليهم, فمن أين يعطى هؤلاء إذا قسمت الأرضون والعلوج؟ فقالوا جميعاً الرأي لك, فنعم ما قلت ورأيت.. فقال قد بان لي الأمر فمن رجل له جزالة وعقل ويضع الأرض مواضعها ويضع العلوج ما يحتملون؟ فاجتمعوا له على عثمان بن حنيف وقالوا: تبعثه إلى أهم من ذلك, فان له بصراً وعقلاً وتجربة, فأسرع إليه عمر فولاه مساحة من أرض السواد.

المصدر
موقع التاريخ

اترك تعليقاً