كانت الشام خاضعة للبيزنطيين، أو الروم في الأدبيات العربية. ومنذ وقت غير محدد نزلت فيها مجموعات قبلية، في سياق الهجرات القادمة من اليمن، بعد اختلال أوضاعه السياسية والاقتصادية، مثل جذام ولخم وبلقين وبهراء وبلّي، فضلاً عن الأزد التي تحدر منها الغساسنة الأقوى حضورًا في الشام، بعدما اتخذهم البيزنطيون «حاجزًا» بينهم وبين مناطق النفوذ الفارسي إلى جانب التصدي للغزوات القبلية من الجنوب.

في هذا الوقت، كانت مكة وسط مثلث تجاري، شكلت عقدة مواصلاته ما بين الشام واليمن والعراق. ولكن مع ضمور دور الأخير بعد السيطرة المباشرة للفرس على الحيرة (المناذرة)، واستبدالهم ببني لخم أمراء الأخيرة، أميرًا من طيء، ومن قبل توغل الأحباش في اليمن حتى مكة التي صدوا عنها في عام الفيل (570م) اهتزت حينئذ منظومة «الإيلاف» بما فيها رحلتا الشتاء والصيف إلى اليمن والشام، لتصبح الأخيرة محور التجارة القرشية، وطريقها، الشريان الحيوي لقوافلها. ولذلك، فإن السرايا الأولى التي بثها الرسول حول المدينة، كان الهدف منها إرباك حركة قريش على هذه الطريق وتهديد أمنها التجاري، لاسيما بعد معركة بدر، المؤشر الأول في هذا الاتجاه.

حصار مكة
ولعل «حصار» مكة، رهصت به هذه العمليات التي بدأت استطلاعية، وتطورت إلى أن يتسع مدار حركتها، في محاولة اختراق الأطراف الجنوبية للشام، مهددة قريش في صميم حياتها الاقتصادية. ويمكن أن نضيف أيضًا، أن الرسول (صلى الله عليه وسلم) الذي تعرّف الشام صبيًا، وقصدها تاجرًا وهو شاب في إحدى رحلات الصيف، كان يعي أهمية هذه المنطقة في مشروعه الرامي إلى إضعاف قريش، عدا تطلعاته البعيدة إلى السيطرة على الشام، مما يفسر كتابه إلى هرقل، بعد شعوره بأن الحسم بات وشيكًا في الحجاز، مع علمه بأن مثل هذا «الكتاب» لن يغيّر في معتقد الإمبراطور، المنتصر لتوه على الفرس في حرب شبه صليبية.

ولكن دلالته كانت واضحة في تحذيره – كما جاء في الكتاب – من الإساءة لـ «الأكاريين» العرب، كما كانت واضحة في الحملات التي اقتحمت بجرأة مناطق نفوذه، مما لم يحدث بهذه الوتيرة في السرايا على الجبهات الأخرى.

كانت «حسمى»، السرية الأولى – حسب الواقدي – نحو الشمال، في السنة السادسة للهجرة، وهي – استناداً إلى ياقوت – أرض ببادية الشام. أما أسبابها المباشرة فتعود إلى أن دحية بن خليفة الكلبي، موفد الرسول إلى القيصر البيزنطي، «لقيه ناس من جذام فقطعوا عليه الطريق» (الواقدي). على الرغم من وصوله سالمًا إلى المدينة، فقد انتدب الرسول (صلى الله عليه وسلم) زيد بن حارثة على رأس سرية من خمسمائة رجل، وهي أول سرية تضم مثل هذا العدد من المسلمين، وكانت بمنزلة رسالة إلى القبائل العربية الموالية للبيزنطيين. فأغاروا على جذام وسبوا عددًا كبيرًا منهم وأصابوا غنائم وفيرة، مما حدا بزيد بن رفاعة الجذامي إلى القدوم على المدينة شاكيًا للرسول (صلى الله عليه وسلم) ما حل بقبيلته، فبعث معه عليًا إلى قائد السرية، ناقلاً إليه الأمر «بأن يخلي بينهم وبين حرمهم وأموالهم»، حسب رواية ابن سعد.
وكانت هذه السرية قد نجم عنها أول احتكاك بقبائل الشام، مؤدية غرضها في التواصل المباشر معها، والذي تمثل خصوصًا في قدوم رئيس جذام إلى المدينة، وما لقيه من تسامح لدى الرسول (صلى الله عليه وسلم)، ترك تأثيرًا في نفسه، ما سيتبين لاحقا في موقف قبيلته الإيجابي إبان غزوة تبوك.

إلى دومة الجندل
وفي السنة عينها (السادسة للهجرة)، انطلقت السرية الثانية إلى دومة الجندل، وهي – كما حددها ياقوت – «حصن بين الشام والمدينة». وتعرف بحصن أكيدر «الملك» الذي ينتهي نسبًا إلى كندة. وعهد الرسول بقيادتها إلى عبدالرحمن بن عوف، فدخلها ومكث فيها أيامًا ثلاثة، حسب رواية الواقدي، يدعو أهلها إلى الإسلام، وقيل إن رئيس «كلب» في دومة، الأصبع بن عمرو استجاب لدعوته، مما يعني – إن صح ذلك – أن هذه السرية غرست بذرة الإسلام في الشام، لاسيما أن «كلبًا» التي ربما تقاسمت النفوذ مع كندة في دومة، أو أنها حلت مكان الأخيرة، تصاعد نفوذها في المنطقة، وإن لم يصل إلى مستوى غسان الأردية، ممهدًا ذلك إلى حملات أكثر أهمية إلهيًا. ولكن يبدو أن «كلبًا» التي ظلت على عقيدتها النصرانية حتى قيام خلافة بني أمية، لم يكن انخراطها جديًا حينذاك في حركة الإسلام، وإن تعاطفت معه بدافع من جذورها العربية. وقد عزز هذه العلاقة، إصهار القبيلة لعبدالرحمن بن عوف، مؤسسة لمصاهرات أخرى كان أشهرها زواج معاوية من ميسون بنت بحدل الكلبي فيما بعد.

وكانت هذه القبيلة (كلب) قد حققت نجاحات في توسيع نفوذها الشامي، خلال الحرب بين الفرس والبيزنطيين في مطالع القرن السابع الميلادي، وتقلص نفوذ بني غسان في أعقابها، لتصبح الأكثر استقطابًا حين طرق الإسلام أبواب الشام في العهد الراشدي.

والسرية الثالثة في هذا السياق الزمني كانت أم قرفة، وقد عرفت بذلك نسبة إلى امرأة حملت هذا الاسم، وهي فاطمة بنت ربيعة بن زيد التي أُسرت خلال هذه السرية، وبدا أن الرسول حينئذ اتخذ مبادرة إلى استخدام طريق الشام لأغراض اقتصادية، وذلك مع «خروج زيد بن حارثة في تجارة إلى الشام ومعه بضائع لأصحاب النبي» حسب رواية الواقدي.

ولكن السرية تعثرت قبل بلوغها وادي القرى، حيث تعرض قائدها لاعتداء من بني فزارة.
والرابعة كانت سرية «ذات أطلاح»، وفي شأنها يقول الواقدي: «بعث رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كعب بن عمير الغفاري في خمسة عشر رجلا حتى انتهوا إلى ذات أطلاح من أرض الشام».

وكان ذلك في السنة الثامنة للهجرة التي ستشهد تطورات مثيرة في مسيرة الإسلام، ولكن هذه السرية، كما يبدو من حجمها، لم تكن مؤهلة لعملية حربية، بقدر ما كانت حملة استطلاعية، لوصل ما انقطع من تحركات على هذه الجبهة نحو عامين بعد سرية أم قرفة.

المصدر
موقع التاريخ

اترك تعليقاً